حملات الأعلام الذكي

نجحت “جمعية العون المباشر” في تدشين حملة عبر قنوات التواصل الاجتماعي لجمع دعم لمشروع صغير وهو عبارة عن “دار أيتام في اوغندا” ثم إفتتاح هذا المشروع، وفي اليوم التالي تم إطلاق مشروع أكبر منه، وباتباع هذه الاستراتيجية تم جمع مليون دينار ففط.

تم خلال هذه الحملات استخدام تويتر وانستقرام وسناب شات، والتصوير لايف من مواقع المشاريع، وموقع الجمعية الالكتروني، إلى جانب التعاون مع أحد المؤثرين في السوشيال ميديا.

تم تدشين مبادرة عمل منبر إعلامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي لطبقات إجتماعية تهمل إعلاميا كالحرفيين والأعمال المنزلية وخاصة النسائية وكذلك الفعاليات الاجتماعية الخيريه.

وهدفت هذه المبادرة للوصول إلى أكبر شريحة مجتمعية في نطاق المجتمع، وتم توظيف مواقع التواصل الاجتماعي لسهولة الوصول إلى المجتمع وأن يكون مرجعاً للجميع.

دشنت “الرحمة العالمية” حملة لجمع تبرعات بهدف توفير مشروعات الكسب الحلال للعاطلين عن العمل من أجل العيش بكرامة.

استهدفت الحملة توفير فرص عمل لـ 500 أسرة خلال شهر رمضان 1437هـ، وانطلقت الحملة من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، تحت هاشتاج #امنحهم_فرص، بهدف تحقيق رسالة الرحمة في بناء الإنسان وعدم اعتماده على المساعدة والصدقة خاصة الأيتام والارامل والأسر المتعففة.

بهدف التعريف بإنجازاتها، دشنت “الرحمة العالمية” حملة “من حقك تعرف” التوعوية وذلك من خلال حسابات الرحمة في قنوات التواصل الاجتماعي عبر هاشتاق واحد بعنوان #من_حقك_تعرف.

وجاءت هذه الحملة ترسيخاً لمبدأ الشفافية وتعريف المتبرعين بأثر تبرعاتهم على التغيير الإيجابي في حياة المستفيدين، وتحقيق التنمية الشاملة في مناطق عمل الرحمة العالمية في 42 دولة.

أطلقت “الرحمة العالمية” حملة “أريد أن أتعلم” لجمع تبرعات بهدف بناء 100 فصل دراسي في غانا خلال عامين، وانطلقت الحملة من خلال حسابات الرحمة في قنوات التواصل الاجتماعي تحت هاشتاق موحد #أريد_أن_أتعلم.

شارك في الحملة عدد من رموز ومشاهير المجتمع الكويتي، وسعت الحملة لبناء الإنسان وتحقيق رؤيتها في أن التعليم هو حجر الأساس في هذا البناء، وتم إعداد وتصميم رسائل الحملة لتصلح للنشر في جميع حسابات الرحمة العالمية.

تنطلق فكرة استثمار مشاهير السناب شات وتويتر في تسويق المشاريع من القبول الكبير لعدد من المشاهير عبر زيارتهم لجهة خيرية للوقوف على مشاريع والإطلاع عليها، انطلاقاً من مبدأ “من رأى ليس كمن سمع”.

وتقوم هذه الحملة بتخصيص حساب بنكي مخصص ليتم قياس أثرها، على أن تستمر هذه الحملة لمدة محددة “شهر مثلا”.

أطلقت “جمعية الامل للمعوقين” حملة عبر التواصل الاجتماعي لصالح طفل معاق محتاج، بهدف تأمين احتياجه، ولقيت الحملة نجاح كبير.

وظفت الحملة بأسلوب لبق في طريقة التعبير والنشر، واستهدفت كل الفئات والأعمار ولم تكن مرتبطة بارتباط مكاني أو زماني.

دشنت “جمعية البر بام الدوم” حملة إعلامية باسم #عايدهم_بالخير بهدف تقديم تصميم إهداء للمتبرع “كفالة يتيم مدى الحياة” يقدمه لمن يحب بمناسبة العيد.

وتم توظيف تويتر في هذه الحملة نظراً لانتشاره بالمملكة، مع تفعيل حساب الجمعية بشكل كبير لصالح الحملة والنشر كنص وصورة وفيديو، وتحديد الجمهور المستهدف من الحملة.

دشنت “جمعية حفظ النعمة.. شكر” حملة بهدف العيش في مجتمع بلا إسراف ولا تبذير، وذلك عبر قنوات التواصل الاجتماعي والتي تتميز بانتشارها بشكل كبير بين الناس وسهولة التعامل والتواصل مع المجتمع.

وشهدت الحملة تدشين مسابقة يومية شهدت تفاعل كبير بين المشاركين.

ستقطب “مكتب الدعوة بالمجمعة” لحملته لـ “وقف الحياة” مجموعة من المتطوعين للاشتراك في قروب لنشر محتويات حملة خيرية ودعمها عبر شبكات التواصل الاجتماعي والنشر عبر المشاهير والرد المباشر على استفسارات المتابعين.

واعتمدت الحملة على جدول زمني لنشر التغريدات ورسائل الواتس آب ورسائل SMS واعتماد سياسة التواصل والتفاعل السريع مع الفئة المستهدفة وسرعة نشر المنتج والوصول لأكبر عدد ممكن من المستهدفين.

دشنت “دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة” حملة “العلاج الطبيعي لكبار السن مجانا” والذي يستهف طريحي الفراش بمنازلهم، حيث دشنت الحملة فكرة هذه الخدمة في عبر قنوات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام لتشجيع الجهات على المبادرة في إطلاق مشاريع لها تسهم في دعم الحالات الانسانية.

وانطلقت هذه الحملة بعد تحديد الاحتياجات المادية والبشرية ودراسة احتياجات هذه الفئة.

استهدفت مبادرة “مشاهير في الخير” توظيف المشاهير عبر سناب شات وتويتر لتفعيل التبرع للأوقاف، وأثمرت المبادرة عن المساهمة في 40 وقف خلال شهر وعشر أيام فقط.

دشن “فريق أصدقاء المسنين بمحافظة جنوب الباطنة” مبادرة “سهّل حياتهم” بهدف إتاحة الفرصة لأفراد المجتمع والمؤسسات والشركات لتقديم الدعم المادي لتوفير الأجهزة التعويضيه لكبار السن المحتاجين لها، وذلك من خلال تقارير طبيه صادرة من وزارة الصحه وتقارير إجتماعية.

ووظفت المبادرة قنوات التواصل الاجتماعي كاستراتيجيه لنشر المبادرة إلى جانب النشر اليومي من خلال بث رسائل وبوسترات وفيديوهات منوعة ومختلفى تدعو إلى إعاده نشر المبادرة.

دشنت “قطر الخيرية” أداة “احسب زكاتك” بهدف تحفيز الناس لتقديم أموال الزكاة لصرفها في مصارفها الشرعية بكل دقة واحترافية، وذلك من خلال إطلاق حملة إعلامية إلكترونية ضخمة تستهدف أصحاب الأموال لتعريفهم بهذه الخدمة.

شملت الحملة العديد من المنصات الترويجية عبر استخدام أنواع مختلفة من المحتوى الإلكتروني الفعّال، والتعريف بأداة “احسب زكاتك” للمساعدة في حساب زكاة الأموال والذهب والأسهم (في الأسواق الخليجية) والأنعام بشكل دقيق وبعملات مختلفة.

دشنت “مؤسسة كافل لرعاية الأيتام” حملة من خلال المؤثرين عبر شبكات التواصل الإجتماعي للمساهمة في أسهم برنامج #حجج_يتيم فضلاً عن تنشيط الهاشتاق بأساليب مخلتفة.

وركزت الحملة على الجمع بين بركة الزمان والمكان وفضل العمل الصالح.

دشنت “لجنة تنمية المجتمع بالمدينة المنورة” حلة 10 أعمال خيرية × 10 أيام تبداء من أول شهر ذي الحجة وتنتهي يوم عيد الأضحى المبارك وذلك لخدمة جميع الشرائح من حجاج ومجتمع وزوار المدينة المنورة.

ووظفت الحملة وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تكوين فريق شباب وشابات بهدف مواكبة موسم الخير.

دشن “مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني” حملة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للشباب بهدف ربط رؤية 2030 للمملكة بالشباب، وذلك من خلال هاشتاق #شباب2030.

اعتمدت الحملة إخراج فيديو وتغريدات وتغطية شاملة عبر السناب شات والقنوات المرئية والمسموعة.

انطلاقاً من قنوات التواصل الإجتماعي استهدفت هذه المبادرة إبراز أهمية المواقع الإلكترونية في العمل الخيري والتأكيد على أنها مرجع مهم للمتبرعين، وذلك من خلال دراسة علمية ميدانية خرج عنها نتائج وتم نشرها إعلامياً.

هدفت هذه المبادرة للإسهام في تطوير الجمعيات الخيرية وتوظيف التقنية في تحقيق غايات العمل الخيري لجلب الدعم للمشاريع الخيرية عبر مواقعها وحساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي.

انطلقت مبادرة “مسابقة سراج كاميرا للأفلام التوعوية القصيرة ضد المخدرات” من اهتمام الشباب بالافلام القصيرة، وذلك بهدف المساهمة في تفعيل اليوتيوب في مجال الأفلام القصيرة التوعوية ضد المخدرات.

وتم طرح المسابقة وبفضل الله شهدت المبادرة تفاعلاً ممتازا من المشاركين حيث وصل عدد الافلام المشاركة 34 فيلما توعويا قصيرا خلال مدة الحملة وهو شهران ونصف.